الأطوار التعليمية الثلاثة تتدعم بـ12 ألف أستاذ جديد

اخر الاخبار - اخبار - رياضة - الجرائد الجزائرية

الشروق أون لاين , النهار الجديد, الفجر , الشروق الجزائرية , الخبر اليومي , الشاهد , المساء , الهداف , الشباك , الميدان , ماتش , النصر , المستقبل العربي , آخر ساعة , الجريدة الرسمية , الأيام , اليوم , الجزائر نيوز , الخبر , Liberté , صوت الغرب , البلاد
 
الرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأطوار التعليمية الثلاثة تتدعم بـ12 ألف أستاذ جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصحف الجزائرية
المدير العام administrateur
المدير العام administrateur


ذكر عدد المساهمات : 4288
تاريخ الميلاد : 01/11/1954
تاريخ التسجيل : 16/03/2013
العمر : 62
الموقع : الصحف الجزائرية

مُساهمةموضوع: الأطوار التعليمية الثلاثة تتدعم بـ12 ألف أستاذ جديد   السبت يوليو 13, 2013 6:56 pm

الأطوار التعليمية الثلاثة تتدعم بـ12 ألف أستاذ جديد

سيتدعم سلك المدرسين للأطوار الثلاثة، الابتدائي، المتوسط والثانوي، مع الدخول المدرسي 2013 - 2014، بـ12 ألف أستاذ ومعلم جديد، تقوم وزارة التربية الوطنية حاليا بتوظيف البعض منهم في انتظار إجراء مسابقات التوظيف المتبقية لاستكمال توظيف هذا العدد الهام من المدرسين الجدد، وهي المسابقات التي شرعت في فتحها بداية من شهر جوان الفارط. وقررت وزارة التربية رفع عدد الأساتذة الموظفين هذه السنة لتغطية العجز الحاصل في أساتذة بعض المواد، فيما تم رفع الإقصاء عن عدد من التخصصات لتمكين أصحابها من المشاركة في مسابقة اللغة العربية.

والجديد في هذه المسابقات، حسب مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية، هو السماح لأصحاب تخصصات جديدة، كانت قد أقصيت في مرحلة سابقة، من المشاركة في مسابقات التوظيف هذه، حيث سمحت الوزارة الوصية لحاملي شهادة ليسانس في علم الاجتماع التربوي، علم النفس التربوي والبيولوجيا وكذا حاملي شهادة ليسانس رياضيات وفلسفة وغيرها من المشاركة في المسابقة الخاصة بأساتذة اللغة العربية.

كما كشف ذات المصدر، أن نفس الإجراء سمح لأصحاب عدد معتبر من التخصصات بالمشاركة في مسابقات التوظيف الخاصة بالأساتذة، ومن بين التخصصات الجديدة التي وافقت وزارة التربية الوطنية على اعتمادها في عملية التوظيف، حسب المراسلة التي وجهتها لمديريات التربية عبر الولايات، هي شهادة ليسانس في البيولوجيا، علم النفس التربوي وعلم الاجتماع التربوي وكذا ليسانس رياضيات، فيزياء، فلسفة وعلوم طبيعية وعلوم إسلامية وبيولوجيا، حيث بإمكان هؤلاء المشاركة في مسابقات التوظيف الخاصة بأساتذة اللغة العربية للطور الابتدائي. كما فتح المجال لحاملي شهادة مهندس دولة للتدريس في الطور الثانوي، إلى جانب حاملي شهادة ماستر في التخصص. علما أن كل هذه التخصصات كانت قد أقصيت في المرحلة السابقة بعد أن ألغى وزير التربية السابق التوظيف في غير التخصص.

ونال الطور الابتدائي، حصة هامة من عدد مناصب الاساتذة الموظفين لاسيما في مادة اللغة العربية وذلك بفتح 3757 منصبا، لتأتي بعدها مادة اللغة الفرنسية بـ907 مناصب، ثم مادة الأمازيغية بـ16 منصبا. وكذلك في طور التعليم المتوسط، فستفتح أكبر عدد من المناصب لمادة اللغة العربية بـ568 منصبا، تليها مادة الرياضيات بـ567 منصبا، ثم مادة الانجليزية بـ443 منصبا ومادة الفرنسية بـ420 منصبا، ثم مادة التربية البدنية بـ290 منصبا، وبعدها مادة العلوم الطبيعية بـ222 منصبا، تليها مادة التاريخ والجغرافيا بـ169 منصبا، ثم الرسم بـ107 مناصب، التربية الموسيقية بـ74 منصبا ومادة الأمازيغية بـ55 منصبا من أصل 3113 منصبا مفتوحا. ونالت مادة التربية البدنية والرياضية أكبر حصة من المناصب الجديدة في الطور الثانوي بـ783 منصبا جديدا، تليها في المرتبة الثانية مادة الفيزياء بـ629 منصبا والرياضيات بـ628 منصب عمل، من أصل 4553 منصبا جديدا.

ومن المقرر الشروع في استقبال المرشحين لهذه المناصب على مستوى مديريات التربية في جلسة المقابلة يوم 12 أوت المقبل فيما يتعين على المترشحين إيداع ملفاتهم قبل الـ25 جويلية الجاري الذي حدد كآخر أجل.

وتأتي عملية التوظيف الكبيرة من نوعها لسد العجز الحاصل في أساتذة بعض المواد منها اللغات الحية وعلى الاخص الفرنسية والانجليزية لاسيما بمنطقة الجنوب، فضلا عن النقص المسجل في أساتذة الرياضيات وبعض المواد التي تعتبر أساسية في الاطوار الثلاثة.

المصدر : جريدة المساء


اخر الاخبار - اخبار - رياضة - نتائج شهادة التعليم المتوسط 2014 , النهار الجديد, الفجر , الشروق الجزائرية , الخبر اليومي , الشاهد , المساء , الهداف , الشباك , الميدان , ماتش , النصر , المستقبل العربي , آخر ساعة , الجريدة الرسمية , الأيام , اليوم , الجزائر نيوز , الخبر , Liberté , صوت الغرب , البلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algeria-newspapers.montadarabi.com
 
الأطوار التعليمية الثلاثة تتدعم بـ12 ألف أستاذ جديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اخر الاخبار - اخبار - رياضة - الجرائد الجزائرية ::   :: جديد مسابقات الوظيف العمومي في الجزئر 2013-
انتقل الى: