السحور.. سنة وبركة

اخر الاخبار - اخبار - رياضة - الجرائد الجزائرية

الشروق أون لاين , النهار الجديد, الفجر , الشروق الجزائرية , الخبر اليومي , الشاهد , المساء , الهداف , الشباك , الميدان , ماتش , النصر , المستقبل العربي , آخر ساعة , الجريدة الرسمية , الأيام , اليوم , الجزائر نيوز , الخبر , Liberté , صوت الغرب , البلاد
 
الرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  السحور.. سنة وبركة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصحف الجزائرية
المدير العام administrateur
المدير العام administrateur


ذكر عدد المساهمات : 4288
تاريخ الميلاد : 01/11/1954
تاريخ التسجيل : 16/03/2013
العمر : 62
الموقع : الصحف الجزائرية

مُساهمةموضوع: السحور.. سنة وبركة   الخميس يوليو 18, 2013 3:30 am




من العادات السيئة التي شاعت في أيامنا هذه غفلة كثير من الناس عن سنة هامة من سنـن رمضان، وذلك نتيجة للتغافل واللامبالاة بالدرجة الأولى، إضافة إلى الجهل بالبركة الناجمة عنه.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”السحور كله بركة فلا تدعوه، ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين”. رواه أحمد.
إن طعام السحور، بالإضافة إلى أنه سنة من سنن المصطفى عليه الصلاة والسلام، فهو يعين الصائم على صومه، فيقطع نهاره مرتاحا، ويؤدي عمله بنشاط وحيوية، ولذلك روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ”استعينوا على صيام النهار بطعام السحر”. رواه البيهقي وابن خزيمة.
ووقت السحور من نصف الليل، لكن السنة في ذلك، والتوجيه النبوي يرشد الأمة إلى تأخير السحور حتى يكون قريبا من أذان الفجر الثاني، بحيث إذا انتهى المتسحر من تناول الطعام لم ينتظر طويلا حتى يؤذن لصلاة الفجر، وقد نقل الصحابة رضي الله عنهم أن ذلك كان فعل النبي صلى الله عليه وسلم، قال زيد بن ثابت رضي الله عنه: ”تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قام إلى الصلاة، وكان بين سحوره وأذانه قدر خمسين آية”. متفق عليه.
ولأن السحور إذا كان قريبا من الأذان، كان عونا ومساعدا على النهوض لأداء صلاة الصبح في المسجد مع جماعة المسلمين؛ كما أن تأخير السحور إلى قرب الأذان يجعل الفترة الزمنية للصيام قصيرة بخلاف ما لو تسحر مبكرا ثم نام، ثم إن التبكير في السحور وتناوله قبل الفجر بساعة أو أكثر لا يأمن معه أن ينام ويستمر في نومه فلا يستيقظ حتى يخرج وقت صلاة الفجر، ويفوته بذلك خير عظيم.
إن من الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس تناول السحور في وقت مبكر، تم يعمدون إلى النوم ويواصلون نومهم، ولا ينهضون إلا إذا حان وقت العمل، ويصلون عند ذلك، وهذا خطأ جسيم ترتب عليه التفريط في أشياء كثيرة منها تفويت واجب أداء الصلاة مع جماعة المسلمين في وقتها.
وما يجدر ذكره هنا أنه ينبغي للمسلم أن لا يدع السحور مطلقا، بل لابد أن يتناول شيئا تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم، حين قال: ”ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء”. رواه أحمد، وامتدح عليه الصلاة والسلام التمر، وحثَّ على أكله في السحر، فقال: ”نعم سَحور المؤمن التمر”. رواه أبو داود وابن حبان.
ويوصي الأطباء المتسحر أن تكون وجبته خفيفة ما أمكن، فلا يأكل طعاما ثقيلا من شأنه أن يسبب له متاعب في معدته، كما يؤكدون على عدم النوم مباشرة بعد تناول السحور، لأن الجهاز الهضمي يكسل أثناء النوم، فلذلك يجب إعطاؤه فرصة للعمل.
ما أجمل عمل المسلم حين يكون منبعثا من اقتدائه بهدي نبيه صلى الله عليه وسلم، واقتفاء أثره، وتطبيق سنته في جميع أحواله، وفي سائر تصرفاته وأفعاله

مصدر الخبر
http://www.al-fadjr.com/ar/special/religion/249928.html


اخر الاخبار - اخبار - رياضة - نتائج شهادة التعليم المتوسط 2014 , النهار الجديد, الفجر , الشروق الجزائرية , الخبر اليومي , الشاهد , المساء , الهداف , الشباك , الميدان , ماتش , النصر , المستقبل العربي , آخر ساعة , الجريدة الرسمية , الأيام , اليوم , الجزائر نيوز , الخبر , Liberté , صوت الغرب , البلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algeria-newspapers.montadarabi.com
 
السحور.. سنة وبركة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اخر الاخبار - اخبار - رياضة - الجرائد الجزائرية ::   :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: