شروط مسابقات الماجستير تثير جدلا لدى الطلبة

اخر الاخبار - اخبار - رياضة - الجرائد الجزائرية

الشروق أون لاين , النهار الجديد, الفجر , الشروق الجزائرية , الخبر اليومي , الشاهد , المساء , الهداف , الشباك , الميدان , ماتش , النصر , المستقبل العربي , آخر ساعة , الجريدة الرسمية , الأيام , اليوم , الجزائر نيوز , الخبر , Liberté , صوت الغرب , البلاد
 
الرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شروط مسابقات الماجستير تثير جدلا لدى الطلبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصحف الجزائرية
المدير العام administrateur
المدير العام administrateur


ذكر عدد المساهمات : 4288
تاريخ الميلاد : 01/11/1954
تاريخ التسجيل : 16/03/2013
العمر : 62
الموقع : الصحف الجزائرية

مُساهمةموضوع: شروط مسابقات الماجستير تثير جدلا لدى الطلبة   الجمعة أغسطس 16, 2013 11:51 am

جامعات ومعاهد تستحدث شروطا تعجيزية بعيدا عن مرسوم الوزارة
شروط مسابقات الماجستير تثير جدلا لدى الطلبة



في الوقت الذي لم يحدد منشور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أي شروط في وجه الطلبة الراغبين في الدول لمسابقات الماجستير، استحدثت عدد من المعاهد والجامعات شروطا تعجيزية في وجه الطلبة للتقليل من عدد المشاركين لتفادي الضغط.

حددت عدد من الجامعات شروطا غير مدرجة في منشور الوزارة، ومن بينها اشتراط معدلات معينة للاتحاق بمسابقات (الماجستير) واشتراطها عدم دخول الطلبة للدورات الشاملة، وهو ما آثار حفيظة عدد من الطلبة الراغبين في المشاركة في مسابقات الماجستير، سيما منهم طلبة النظام (الكلاسيكي).

وإن كان الطلبة تفهموا أن إمكانات التسجيل في مسابقات الماجستير تختلف بين الجامعات والمدارس الكبرى والعليا، لكنهم لم يتفهموا كيف تضع جامعات معينة شروطا تعجيزية من بينها المعدل المحدد بـ11 و12 من 20، وأن يكون الطالب متحصلا على سنواته دون دورة استدراكية أو شاملة.

هذا وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حددت 1245 منصب عبر 32 جامعة و10 مدارس وطنية، وتركت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حرية تحددي المواعيد لاستقبال الملفات للجامعات، ولم تحدد من جهتها أي شروط تعجيزية في وجه الطلبة، حيث تركت بالباب مفتوحا في وجه كل الطلبة الراغبين في التسجيل. حيث اكتفت الوزارة الوصية بعدد من الوثائق المتمثلة في طلب خطي، وشهادة طبق الأصل مصادق عليها من الشهادة الجامعية، نسخة طبق الأصل مصادق عليها لشهادة البكالوريا، صور شمسية وشهادة ميلاد ونسخة طبق الأصل مصادق عليها لكشف النقاط لسنوات الليسانس.

غير أن عددا من الجامعات وضعت شروطا من بينها جامعة تلمسان، التي حددت معدلا للمشاركة في مسابقات الماجسيتر (اقتصاد) لا يقل عن 11 / 20، فيما لم تحدد جامعات أخرى في نفس التخصص أي شروط معينة.

وينوي عدد من الطلبة مراسلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتوحيد الوثائق المطلوبة بين الجامعات للمشاركة في مسابقات الماجستير، وتحديد تواريخ غير موحدة لإجراء المسابقة لتمكين الطلبة من التسجيل في أكثر من جامعة


اخر الاخبار - اخبار - رياضة - نتائج شهادة التعليم المتوسط 2014 , النهار الجديد, الفجر , الشروق الجزائرية , الخبر اليومي , الشاهد , المساء , الهداف , الشباك , الميدان , ماتش , النصر , المستقبل العربي , آخر ساعة , الجريدة الرسمية , الأيام , اليوم , الجزائر نيوز , الخبر , Liberté , صوت الغرب , البلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algeria-newspapers.montadarabi.com
 
شروط مسابقات الماجستير تثير جدلا لدى الطلبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اخر الاخبار - اخبار - رياضة - الجرائد الجزائرية ::   :: جديد مسابقات الوظيف العمومي في الجزئر 2013-
انتقل الى: